-->
6028464581379158
recent
أخبار ساخنة

اسباب رعشة اليدين وعلاجها

الخط
اسباب رعشة اليدين وعلاجها

اسباب رعشة اليدين وعلاجها

تعتبر رعشة اليد اضطراب في الجهاز العصبي يؤدي إلى اهتزاز اليد الإيقاعي، والرعشة يمكن أن تؤثر على أي جزء من جسمك، ولكن تحدث غالبا في اليدين، وخاصة عند محاولة القيام بمهام بسيطة، مثل الشرب من كوب، أو ربط الحذاء، أو الكتابة أو الحلاقة، وهذه الرعشة قد تؤثر أيضا على الرأس، أو الذراعين أو الساقين . على الرغم من أنها مشكلة ليست خطيرة، الا ان الرعاش مع مرور الوقت يمكن أن يكون شديد في بعض الناس، وهو لا ينتج عن أمراض أخرى، على الرغم من أن معظم الاطباء يخلطون بينه وبين  مرض الشلل الرعاش، ويمكن لهذه الرعشة ان يصاب بها الاشخاص في أي عمر ولكنه أكثر شيوعا في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم 40 فما فوق .
و قد تكون رعشة اليد هذه نتيجة لأسباب عديدة، بعضها مؤقت أو بسبب أمراض أخرى قد تكون رعشة يديك 
علامة عليها!
كما انه قد تكون جيناتك أحد اسباب رعشة اليد خاصة عند إصابة أحد والديك بهذا المرض، حيث تكون معرض أكثر للإصابة أيضا. يعتبر السن عامل آخر يسبب رعشة اليد ، وعلى الرغم من أن هذا المرض في الغالب يحدث في أعمار أكثر من 40 عام إلا أنه يمكن أن يحدث في بعض الحالات في أعمار أخرى مختلفة. يمكن لبعض العوامل مثل الضغط والتعب أو الكافيين أن تجعله أسوأ، بالإضافة إلى تأثيره الكبير على قيامك بالأنشطة اليومية المختلفة. قد تكون المواد السامة في الجو سببا أيضا في حدوث اهتزاز اليدين.
يمكنك تجنب الاصابة برعشة اليدين بالقيام بالأمور التالية:
إذا كان سبب الإصابة وراثياً فلا مناص من التعامل مع هذه الظاهرة على أنها حالة طبيعية علينا التعايش معها . أمّا إذا كان السبب هو نقص نسبة السكر في الدم فعلينا مراجعة غذائنا والحصول على طعام يحتوي على السّكريات والاحتفاظ بعدد من حباتِ الحلوى لاستخدامها عند الشعور بهبوط (انخفاض) نسبة السكر في الجسم كأن نحس بالدوخة( الدُوار ) أو العطش غير المبرّر.
 التوقف عن شرب الكحول. 
الراحة لبعض الوقت بين ساعات العمل .
 جميع الأسباب السابقة لا تُعبر فيها رجفة اليدين عن حالة مرضيةٍ أمّا إذا كانت ناتجةً عن خلل بإفرازات الغدة الدرقية فيلزم في هذه الحالة مراجعة الطبيب لصرف علاجٍ ينظّم إفرازات هذه الغدة، لأنه من الممكن أن يؤثر ذلك على باقي أجزاء الجسم.
الإجهاد هو أحد العوامل الرئيسية المساهمة في ارتعاش اليد. في الواقع إن التوتر والقلق والعصبية تؤدي إلى نوبات من ارتعاش اليد .وبالتالي،
يجب أن تحاولوا الاسترخاء وتقليل الضغط والتوتر في حياتكم قدر الإمكان. حيث ان الاسترخاء يعتبر علاج طبيعي لرعشة اليدين والتخلص منها.
شاي البابونج : البابونج له خواص مهدئة لذلك من الممكن أن يساعد في تهدئة النظام العصبي والقضاء على التوتر والقلق. بل هو أيضا مضاد للتشنج الفعال الذي يساعد على استرخاء التشنجات العضلية،والتي يمكن أن تسبب رجفة في اليدين. ينصح بشرب من 2 إلى 3 أكواب من شاي البابونج يوميا. 
تمارين اليد : من الممكن أن تساعد متابعة تمارين اليد على التقليل من ارتعاش اليد واهتزازها

وذلك عن طريق وضع كرة الإجهاد في راحة اليد والضغط عليها بإحكام والحفاظ على هذا الوضع لمدة 5 ثوان ثم الاسترخاء ببطء والتكرار .
ينصح بالقيام بهذا التمرين عدة مرات في اليوم .
شاي اللافندر : تعتبر أعشاب اللافندر علاجا طبيعيا فعالا لرجفة اليدين فهي جيدة للجهاز العصبي والذي يلعب دورا حاسما في علاج هذه المشكلة.
يمكن شرب بضعة أكواب من هذا الشاي يوميا .
ويتم تحضيره عن طريق إضافة 3 ملاعق كبيرة من زهور اللافندر الطازجة أو ملعقة كبيرة من اللافندر المجفف إلى كوبين من الماء الساخن.  
تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم : يساعد المغنيسيوم في نقل النبضات الكهربائية من الأعصاب إلى العضلات.

وبالتالي عندما يفتقر الجسم لهذا المعدن المهم فإنه قد يتسبب في تقلصات العضلات التي يمكن أن تؤدي إلى ارتعاش واهتزاز اليد.
يمكن الحصول على المغنسيوم من خلال العديد من الأطعمة كبذور السمسم والفول والمكسرات، والخضار الورقية الخضراء .
كما يمكن تناول مكملات المغنيسيوم أيضا لتصحيح نقص هذا المعدن إلا أنه في هذه الحالة يتوجب عليكم استشارة طبيبكم . 
الخميرة و العسل : وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من خميرة البيرة وملعقة كبيرة من العسل في كأس من الماء وشربه صباحا ومساء.
فقد ثبت فعالية هذه الطريقة في التخلص من رجفة اليدين بناء على أحد الاستطلاعات.
 كما ننصح بالابتعاد عن المنبهات بكل أنواعها. .
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة